محتوى المدونة لا يناسب من تقل أعمارهم عن 17 سنة !! (مش أنا اللي بقول)

OnePlusYou Quizzes and Widgets

Created by OnePlusYou - Free Dating Sites

سـِفـْرْ عـَاشـُوريات

26‏/02‏/2010

comfortably numb - 1979




......................
خدرُّ مريح*
......................
مرحباً ..
مرحباً ..
مرحباً ..
هل يوجد أحد هناك؟
فقط اُومئ لو كنت تسمعني ..
هل يوجد أحد بالبيت؟
..............

تعال ..
تعال ..
الآن !
أسمع أنك تشعر بالإحباط ..
أنا استطيع أن أُيسر ألمك ..
سأُنهضك على قدميك ثانية .
.............

اِهدأ ..
اِهدأ ..
اِهدأ ..
أحتاج بعض المعلومات أولاً ..
فقط الحقائق الرئيسية .
أتستطيع أن تريني أين يؤلمك؟
...................
لا ألم هنالك..أنت تشفى ..
سفنٌ بعيدة , تطلق دخاناً في الأفق ..
أنت فقط آتٍ خلال الأمواج ..
شفتاك تتحركان , لكني لا أسمع ما تقول..
..............


عندما كنت طفلاً أُصبت بالحُمى ..
كنت استشعر يديّ كبالونتين ..
الآن أُصبت بذلك الشعور ثانية..
لا أدري كيف..لن تفهم !
هذا لم يكن حالي ..
لقد أُصبت بخدر مريح!
..................
لقد أُصبت بخدر مريح .
....


حسناً ..
حسناً ..
حسناً ..
فقط وخز إبرة صغيرة ..
لن يكون هناك المزيد ..
لكنك قد تشعر ببعض الإعياء ..
أتستطيع الوقوف؟
أعتقد أنك تقدر..جيد !
هذا سيمكنك من الذهاب للعرض ..
تعال..هو وقت الذهاب .
..................
لا ألم هناك..أنت تشفى ..
سفن بعيدة تطلق دخاناً في الأفق ..
أنت فقط آتٍ خلال الأمواج ..
شفتاك تتحركان لكني لا أسمع ما تقول .
......


عندما كنت طفلاً لمحت ومضة عابرة ..
خارج زاوية عيني ..
أدرت رأسي لأراها لكنها ذهبت ..
لا أستطيع أن أتذكرها الآن ..
الطفل نضج..
الحلم ذهب..
وأُصبت بخدر مريح !
...............
آداء : Pink Floyd
ترجمة وتقريب : أحمد مختار عاشور
...............
- الأغنية تحمل صوتين متداخلين .. هما الطبيب والمريض بالاكتئاب (أو المدمن)*

تحديث
أتاني تعليقاً من المُثَقِّف الرائع د. "محمود محمد" يحمل تدقيقاً وتصحيحاً للترجمة , مع ذكر أسباب نشأة الأغنية ..
"كنت قاعد أسمعها كثيرًا إنهارده و كنت بتذكر حقائق متعلقة بالأغنية في حفلة لبينك فلويد و أنا عندي 7 سنوات في فيلادلفيا و اللقاءات إللي عملوها مع ووترز بعدها عن معنى الأغنية فكنت عايز أقول لك عليها عشان تكون الأغنية معناها أوضح، بس فضلت إني أحذفها من على الوول و قلت أقول لك عليها لما نتكلم على التشات، لأني كنت عايز أسألك أنت نقلت الأغنية بطريقة حرة و لا كنت عايز تنقلها بحيث تعطي نفس المعنى المقصود منها تمامًا؟ لأن لو كان الأمر مثل الأخيرة دي، فأكيد هعطيك بعض الملحوظات على المقاطع، يعني مثلاً لما قالوا له
There's no pain, you are receding
مكانش يقصد بيها أنك تتعافى، كانوا يقصدوا بيها أنه يبعد
( Receding )
معنى يبعد نفسها هو أن بينك فلويد يروا العالم الحقيقي أو الواقعي كدخان سفينة عند الأفق و يبعد عنهم أكثر، فعشان كدا يقولوا له
You are receding
يعني دا ليس ألم و لكنك بس تبعد ( عن العالم الواقعي ) أكثر، هي كانت مفهومة هكذا، بس ووترز أكــّد المعنى في حوار ريديو له حوالي سنة 79 أو 80 مش متذكر بالظبط، و أيضــًا لما يقول
That'll keep you going through the show
ميقصدش بها يذهب للعرض، هي معناها تكمل العرض، المعنى مختلف لأن حقيقة هذه الجملة هم أنهم بيحكوا بشكل عام أن رواد الحفلات لا يهتموا لأمر المغني حتى لو متعب جدًا في وسط الحفلة، المهم أنه يكملها حتى لو أعطوا له أي حاجه و السلام حتى لو يكملها، دا معناها العام، أمّا في المعنى الخاص، ووترز قال إن هي بالظبط تشير إلي حفلة فيلادلفيا إللي أنا كنت 7 سنوات فيها بأنه كان في وسط العرض و أحس بإحساس اليدين البالونتين ( أو الثقيلتين ) و تعب شديد ( إللي هو نفس المرض إللي جاء له لما جاءت له الحمى و هو صغير و "أحس بيه تاني و هو كبير - يقصد في الحفلة-" ) و بنفس الوقت كمل الحفلة و مكانش عنده أي تركيز و لكنه أدرك إن الناس غير مهتمة غير بالصراخ مع الأغاني و مش مهتمة لتركيزه هو من عدمه، و أظن في حتت أخرى هعطيك ملاحظات عليها علك تحتاج في تغيير ترجمتها لو كنت تريد نقل معنى الأغنية كما هي مقصودة، و في حتت أخرى ممكن نتكلم فيها بس دي لا أظن أنها ستحتاج تغيير في الترجمة لأنها مترجمة كما هي مقصودة لكن هتكون دردشة، مثل الحته إللي هي في أول الأغنية لما يقول له
I can ease your pain
و أول كم جميلة في الأغنية بشكل عام، أظن أنهم هنا يتكلموا عن سيد باريت، و حالة الخبل و العصبية إللي جاءت له، لكن هم لم ينكروا و لم يأكدوا أن الإشارة عليه، لكن أنا شبه متأكد أن الإشارة عليه بسبب المشاكل الكبيرة إللي حدثت بينهم في الوقت دا
:)
لو لاحظت في الكليب و هم يقولوا له
There's no pain, you're receding
هتلاقي الولد الصغير بيجري لبعيد، المشكلة عند الإنجليز إن هم يستخدموا
Phrasal verbs
معقدة بشكل أكثر من الأمريكان، يعني مثلاً يستخدموا
Coming through
Going through
و أشياء بيكون معناها الفعلي غير ظاهرها تمامًا، الأمريكان أيضــًا بيستخدموا الأفعال دي لكن بيستخدموا أفعال بتكون واضحة و معروفة، لكن الإنجليز بيكونوا أعقد في الفوكابيولاري خاصتهم....فنقعد مع بعض و نشوف المعاتيه دول بيقولوا إيه بالظبط
:D


21‏/02‏/2010

"سوهاج 1998"

كانوا قرابة 20 فرداً ..
أعمارهم تتراوح ما بين 12 حتى 17 سنة ..
جمعتهم منطقة واحدة .. كورنيش النيل بمحافظة "سوهاج" بصعيد مصر ..
البعض يدرس في مدارس إسلامية خاصة ..
والآخر في مدارس حكومية ..
...............
كل يوم ..
كانوا يجتمعون في ميعاد محدد ..
الساعة الخامسة مساءً ..
في تلك الساحة المربعة .. حيث تشكل أحد أضلاعه حجارة متدرجة , بينما الأضلع الأخرى تشغلها عمارات وما بينها من طرق .. تمر خلالها بين الحين والحين سيارة ..
(كان هذا قبل أن تُحتَل تلك الساحة بعمارتين .. مما اضطَّر الجيل الجديد لتقسيم أنفسهم , للعب الكرة أمام مدخل أي عمارة كــ"جون مشترك")
ينزلون من بيوتهم بملابس الكرة المتواضعة , أو أي لباس بيتي مهمل , شورتات أو بناطيل .. مع تيشيرتات.
....................
1
"صبري"

...................
يرقب "ماجد" المكان من حوله ..
يمر شابان , فيشير لــ"صبري" بأن يتوقف ..
بعدها ..
"يلا , بسرعة"
يقفز "صبري" لشرفة شقة مهجورة في الدور الأول , ثم يلقي إليهم بعلب السمن , التي بها عصيان طويلة , مثبتة بالأسمنت , تعمل عمل العوارض , ثم يلقي بالكرة , والجوارب والكوتشيات .. التي كانوا يحتفظون بها هنالك ..
كان "صبري" ابناً لموظفيّن في الحكومة , في حالهما ..
له أخت واحدة , على علاقة بأحد أصدقائه ..
وكانت الشلة كثيراً ما تتندر عليها من وراء ظهره ..
يقولون أن "صبري" على علم بهذه العلاقة , لكنه يفتعل عدم الملاحظة ..
كان غامق البشرة , متواضع الملابس , يخرج للتنزه مع أصدقائه بلباس اللعب , منظره قد يوحي أنه صبي ميكانيكي , لا تلميذ نابغة ينتظر دخول الطب , لتفوقه , قصير جداً , رشيق جداً , سريع جداً .. فكانوا يعتبرونه قوة هائلة لأي فريق .. وعندما يذهب "صبري" لفريق فلابد أن يذهب "ماجد" -الحريف- للفريق الآخر ..
..............
2
"ماجد"

................
و"ماجد" هذا كان إسكندراني الأصل .. تم نقل والده إلى سوهاج بسبب ترقية!! ..
عرفنا فيما بعد أن والده كان أمين شرطة (كان بيذاكر) وأصبح ظابطاً..
وأنه خُير بين أن يظل أميناً في الأسكندرية أو أن يكون ظابطاً في سوهاج .. فاختار الثانية ..
الأم كانت غير محجبة .. وكان هذا غريباً جداً على محافظة "سوهاج" بعد منتصف التسعينيات ..
كان الجميع -جيران وأصدقاء- يعبرون عن دهشتهم لعدم ارتداء أم "ماجد" للطرحة! ..
مما دفعها لارتداء "إيشارب" , استطاع أن يسكت معظم الأصوات وإن بقى الآخر ليعلن أن هذا ليس بالحجاب الصحيح ..
كان "ماجد" أكبر الشلة , وقتها .. كان الوحيد منهم الذي سيذهب للجامعة في العام المقبل ..
وكان هو زعيم الشلة , ذكي جداً , لماح جداً , يحترم أصدقائه معظم الوقت , وإن كان في أوقات معينة تجده قاسياً\ساخراً .. مع\من أحدهم .. فيتندرعليه (يشتغله) , ويمارس عليه حركات ذكورية كأنه يعتبر الصديق هذا إمرأة ..
تلك المشاكسات التي تنتهي أحياناً ببكاء المقصود منها .. بعد أن يتوحد أفراد الشلة في صب جام سخريتها عليه .. حتى لا تهرب منهم متعة اليوم ..
............
3
"مجدي"

.............
لكن حدث مرة أن غضب "مجدي" كثيراً بعد أن ظل يتلقى سخريات الجميع لساعتين .. حاول فيهما أن يغير دفة الموضوع إلا أنهم ظلوا على سخريتهم منه , فتركهم غاضباً ..
حاول بعض الأصدقاء مصالحته , إلا أنه أبى .. فتركوه يذهب ..
هذا أمر معتاد .. أن يغضب شخص ثم يعود اليوم الثاني , وكأن شيئاً لم يكن ..
لكن هذه المرة ..
وبعد أن ذهب "مجدي" إلى بيته بربع ساعة .. عاد إليهم .. ومعه والده!
توقف الأصدقاء عن الكلام والضحك والسخرية من الضحية الجديدة .. مع منظر الأب الغاضب القادم إليهم ..
الأب يتوقف أمامهم , وبجواره ابنه ..
"مين فيكم (ماجد)؟"
"ماجد" يبتلع ريقه : أيوة , أنا !
فينطلق لسان الأب –وكيل الوزارة السابق- بأقذع الألفاظ تجاه "ماجد" , ويسأله عن أبيه وأمه وتربيته .. ثم يدفعه في كتفه أن يذهب لبيته ..
"ماجد" يفعل بكل خوف ..
واحتراماً لمكانة رجل كبير غاضب ..
بعدها ..
بقى "مجدي" خائفاً من النزول من بيته .. لأسبوع .. حتى طمأنه الأصدقاء أن "ماجد" قد نسي ما حدث ..
فعادا صديقين من جديد ..
...............
4
"حسن وحسين"
...............
هناك عائقان .. يأتيان على التبادل ..
يجعلاهم لا يستمروا في لعب الكرة ..
الأول..
كان صياح والد التوأمين (حسن وحسين) ..
كان يسكن في الدور الأول ولا يستطيع النوم بسبب خبطات الكرة .. رغم أن ولديه كانا يلعبان معهم ..
ولشد ما طلب الجميع أن يتوسطا إليه , فيتركهم يلعبون .. لكن يعود الابن الأكبر -"حسن"- ليقول :
"مافيش فايدة! .. أبويا وأنا عارفه كويس , راجل ابن وسخة"
وكان يغضب بشدة لو شتموا أبيه معه!
العائق الثاني ..
هم من يُدعون بــ "عيال العرب" ..
كانت منطقة الكورنيش كلها عشش , وعشوائيات .. يسكن فيها الميكانيكية والسباكين ورعاة الغنم .. وبائعي الخضار ومن يسرح بجرجير أو فجل ..
منهم الطيبون الذين يتميزون بالرضا ..
منهم البلطجية الذين يغلفهم الحقد ..
كانوا يقيمون بيوتهم البسيطة وعششهم الهشة في منطقة الكورنيش .. قبل أن تستولي عليها الحكومة بإيعاذ من مقاول شهير لعلاقاته القوية في الحزب الوطني ..
وتم تحويلها لمنطقة سكنية راقية ..
وتُركت فقط مساحة صغيرة جداً ليتكوم فيها هؤلاء الفقراء ..
وكان صبيان المنطقة يخشون من إجرام "عيال العرب" كما يدعونهم ..
فكان "عيال العرب" هؤلاء يتعاملون مع أبناء منطقة الكورنيش الجدد كأنهم محتلين , غاصبين ..
فتعددت جرائم السرقة والاعتداء في المنطقة ..
وكانوا عندما يمرون مصادفة على هذه الشلة وهي تلعب الكرة .. يمارسون مضايقتهم عليهم ..
حتى يتدخل شباب المنطقة الكبار أو الآباء ذوو المهن السيادية في المحافظة ..
غالباً .. كان والد "ماجد" يرسل العسكري معه ليحرسه أثناء اللعب!
(ومع مرور الوقت اختلط هؤلاء بهؤلاء .. وأصبح جميعهم –أبناء العرب وأبناء الكورنيش- متسكعين على المقاهي بشهادات تعليم عالي)
...............
عندما ينتهون من لعب الكرة في الــ 6 ..
ويغرقوا جميعاً في العرق ..
وبعضهم يصاب في ركبته نتيجة عرقلته على الأسفلت ..
يذهبون بعدها إلى الزير القريب , ليتجرعوا المياه ذات الطعم الرائع , بعد هذا المجهود ..
ثم يبتاعوا الــ "لوليتا" من السوبرماركت القريب ..
ينزعون رأسها بأسنانهم ويمصون فيها ..
البعض كان يشرب المياه الغازية ..
كانت الـ "لوليتا" بعشرة قروش , وزجاجة الكوكاكولا بأربعين قرش ..
.......
يذهب "مجدي" للاستحمام .. ويحاول تقشير طبقة الدم المتجلطة على ركبته , وهو تحت الدش ..
يجلس في البانيو .. يطأطئ رأسه .. يجعل من عضوه ميكروفوناً , يغني من خلاله .. حتى يطرق الأب على الباب ..
فيخرج "عبدالرحمن" من الحمام .. ويرتدي ملابس الخروج .. ويجلس أمام الكومبيوتر ليلعب "فيفا 97" أو WWF ..
بينما "الحسيني" يستمع إلى (شريط) عودوني لــ "عمرو دياب" .. ويحاول أن يحور كلمات أغنية "خلصت فيك كل الكلام" إلى أغنية جنسية .. لكنه يفشل ..
فيرتدي "صالح" ملابسه .. ويخرج .. ليجلس على الكورنيش ..
يجد البعض قد تجمع ..
فينادي على "تامر" .. الذي يجيبه من شرفة الدور الثالث .. فيطلب منه أن يهاتف "أحمد رمضان" .. فيخبره "تامر" أنه سيأتي بعد دقائق , وكذلك "عبدالرحمن" و"حسن" و"حسين" و"ماجد" و"مجدي" ..
دقائق وتتجمع الشلة على الكورنيش ..
وتبدأ رحلة التنزه ..
...................
5
"مينا"
................
"الواد (مينا) هناك آهو"
يصيح "عبدالرحمن" بهذا ..
"مينا" يلحظهم , فيهرول مسرعاً ..
فيهرول أفراد الشلة , كلهم .. خلفه ..
حتى يمسكه "صبري" ..
فيلتف الجميع حوله ..
"أحمد رمضان" : ها يا "مينا" عايزنا نعمل فيك ايه المرادي؟؟
"ماجد" : طب ما تيجي يا عيال نضرب فيه لغاية ما يأسلم .. وينطق الشهادة ..
يضحكون ..
"عبدالرحمن" : والله فكرة!
يقترب منه : "اِنطق الشهادة يا مينا"
"مينا" لا يرد ..
فيصفعه "عبدالرحمن" بشدة .. فتسقط نظارة "مينا" أرضاً ..
ينحني ليتناولها .. فيضربه "تيفا" ببوز حذائه في رأسه ..
ويقول : "مسيحي ابن دين كلب , بريحة نجسة"
يتساءل "أحمد رمضان" : "يا ابن الجزمة ع الضربة , إنت جيت امتى ياض يا (تيفا)؟"
"تيفا" بابتسامة : أنا موجود يا باشا على طول ..
يتوجع "مينا" وهو على الأرض ..
فيتدخل "ماجد" لينهضه .. ويعطيه النظارة ..
"يلّا , روح على بيتكم على طول"
"مينا" يرحل وهو مضطرب الخطوات ..
"صالح" : ياخي مخلتهوش ليه ينطق الشهادة؟؟ مش كنّا كسبنا ثوابه!
"ماجد" : ماهو كان هيقولها وهو مش مقتنع .. عشان بنضربه ..
"حسن" : "المهم يقولها وخلاص , حتى ياخد عليها ثواب"! ..
"ماجد" : طب افرض مش مقتنع من جواه .. زيي كدة!
"حسين" : زيك إزاي؟
"ماجد" : أنا مش قادر اتخيل إن ربنا موجود , مش عارف إزاي ..
فهاج أفراد الشلة على "ماجد" .. وحاولوا أن يقنعوه أن الله موجوداً بطرق طفولية ..
حتى تدخل "تامر" : إحنا هنقعد نتكلم في كلام فاضي يا جماعة !.. مش هنخلع ولا ايه؟؟
فيذهبون ..
....................
6
"تيفا"

...................
يلحق بهم مسرعاً "تيفا" –أو عبداللطيف- الذي كان يبتاع كيس كاراتيه .. من الكشك القريب ..
كان في الإعدادية وقتها .. هو أصغر أفراد الشلة ..
دمه خفيف , ومنظره لطيفاً , ودوداً , كخِنزير دانماركي ..
وكانت أسرته الفقيرة تتعيش من مساعدات الأقارب الأغنياء الذين لم ينسوهم ..
هو أتى لوالديه على كبر بعد امتناع دام طويلاً عن الإنجاب ..
.................

يسيروا على كوبري أخميم ..
(الكوبري الوحيد في المحافظة ذلك الوقت) ..
وتبدأ متعتهم ..
والمتعة لها قواعد ..
لا نساء كبيرات في السن ..
لا فتيات محجبات ..
لا أخوات وأقارب وجيران لأي فرد له مكانته في الشلة ..
..................
كان أشد أفراد الشلة سفالة هم "ماجد" , "أحمد رمضان" , و"تيفا" ..
وكُلٌ يحاول أن يحرز أعلى رقم عن الباقيين ..
وكان الفائز غالباً هو "تيفا" ..
"ماجد" يبرر هذا بأن "تيفا" لا يزال (عيل) , فالبنات لن تشك في أمره , حين يقترب منهن , وسيعتبروه مجرد طفل عابث , لا أكثر .. فيدفعه هذا للمزيد ..
وحتى في أوقات إعلان توقف التنافس .. كان "تيفا" لا يهتم ..
فيترك عصير القصب .. ليجري مهرولاً نحو الفتاة ليقرصها من نهدها أو ينال مؤخرتها بإصبعه ..
وكان "ماجد" يغتاظ كثيراً منه لعدم احترامه القواعد ..
فهم الآن في مكان ثابت .. أمام بائع العصير ..
لا يجوز فيه أن يظلوا على تنافسهم ..
"آدي آخرة اللي يمشي مع عيال"!
وكان "تيفا" لا يهتم بقواعد الزعيم ..
فكان رد فعل "ماجد" أن يأمر كل أفراد الشلة بعدم النظر إلى "تيفا" وهو يفعل ما يفعله بالفتاة ..
حتى لا تحسب له النقطة!
وكان غير هؤلاء الثلاثة دائمي التحرش (الذين ذكرناهم) ..
منهم من يفعل مثلهم لكن كل فترة وأخرى ..
منهم من يفعل نفس الفعل لكن في الخفاء .. تظاهراً بالأدب أمام باقي أفراد الشلة..
وإن كان معظمهم لا يفعل هذا ويكتفي بالفرجة والضحك .. وهم يقلدون صراخ وسباب الفتاة التي انتهكوا عرضها ..
.............
ذات نزهة .. كان فيها معظم أفراد الشلة .. على الكوبري ..
كانت هناك فتاة قادمة ..
فميزها الجميع على أنها .. أخت "صبري" .. الذي كان خارجاً معهم -وقتها- للتنزه بملابسه المتواضعة ..
كان "تيفا" لا يعرف أنها أخت "صبري" .. فأراد "ماجد" أن يمارس ألاعيبه مع "صبري" ذي الشخصية الضعيفة ..
فهمس "ماجد" في أذن "تيفا" أن يذهب ليسجل (البونت اللي هناك) ..
فاعترض "تيفا" : ديه محجبة!
فقال "ماجد" –بنفس النبرة الهامسة- : "بس مش محترمة في مشيتها"!
وبسرعة انطلق "تيفا" ..
في الوقت الذي كان فيه "مجدي" –المسترق للسمع- يقول لــ "ماجد" هامساً :
"إنت كدة هتخلي "صبري" يولع يا معلم"!
"ماجد" يغمز ويقول : "مش "صبري" بس وحياتك"!
"مجدي" يفهمه , فينطلق في الضحك في الوقت الذي كان فيه "تيفا" يجذب الفتاة من صدرها , ثم يهرول ..
يمتقع وجه "عبدالرحمن" ..
ويذهب إليها مسرعاً أخوها "صبري" ..
يخبرها أنه عيل مجنون ..
وانتظرنا رد فعل "صبري" على ما فعله "تيفا" إلا أنه لم يعاتبه حتى !! ..
وظل "تيفا" مختبئاً عن عيني "صبري" خشية العقاب بعد ما علم أنها أخته ..
وقال "صالح" لــ "تيفا" :
"أنا لو مكان "صبري" كنت رميتك فـ البحر"
...................
وضاعف "عبدالرحمن" إحساس "تيفا" بالذنب من هذا .. بأن أخبره أن يتوقف عما يفعله ..
فرد عليه "تيفا" وقتها .. أنه ليس لديه أخوات فتيات .. فلا يوجد ما يخاف أن يُرد فيه ..
فأخبره "عبدالرحمن" أن هذا قد يحدث لزوجتك أو ابنتك أو أمك حتى .. أو أي مصيبة أخرى غير هذا !!
فامتقع وجه "تيفا" .. ومن وقتها لم يمارس ما كان يفعله ثانية!
"تيفا" لم يكن يعلم أن "عبدالرحمن" على علاقة بأخت "صبري"!
................
أيضاً "مجدي" أخبر "تيفا" بكلام مشابه لكلام "عبدالرحمن" ..
الأمر الذي جعل "تيفا" يبكي كثيراً وهو يقسم على عدم تكرار فعل هذا ثانية ..
على أي حال , "تيفا" أقسم على ألا يتحرش بفتاة ثانية !
وإن كان "مجدي" يمارس التحرش لكن دون أن يراه أحد أو أن يخبر أحداً !!
......................
7
"تامر"

................
يشربون عصير القصب -بربع جنيه الكوباية الكبيرة , وبــ 15 قرش الصغيرة- بعدما ينتهوا من أكل الكشري من عند "جحا" ..
كان طبق الكشري بــ 1جنيه , و2 جنيه , و3 جنيه .. وهناك الكمالة بِنُص جنيه ..
جميعهم يطلب الكمالة كأول طلب !! ..
حتى من يريد أن يأكل أكثر -لأنه لم يتناول الغداء في بيته- , فيطلب 2 كمالة!
وكان عمال المحل يتوصون بهم , فهم زبائنه الدائمون ..
كان "عبدالرحمن" يضجر من "صالح" لأن الثاني يأكل الكشري كما وُضع أمامه , دون تقليب ..
بينما "تامر" كان غاضباً من الجميع لأنهم يشربون من أكواب المياه التي قد يكون أناساً مسلولين شربوا منها قبلهم!
فــ "تامر" كان مرفهاً جداً بالمقارنة بهم , كان من أسرة مقيمة غالباً في الخليج ..
يأتي معهم في الزيارات السنوية لمسقط رأسهم في سوهاج .. في الإجازات ..
وكان الأصدقاء يستمتعون كثيراً بحكي "تامر" الغير مألوف للشلة ..
فكان يحكي لهم عن مغامرات أبيه وأمه الجنسية ..
والأوضاع التي يراهما عليها .. وهما يعتقدان أنه خارج المنزل , بينما هو ينظر من خرم الباب , ويستمع إلى تأوهات أمه ..
..........
عندما يهاتفون منزل "تامر" , ويعلمون أنه خارج المنزل .. فيتأكدون أين هو الآن تحديداً , خاصة لو كان "أحمد رمضان" غائباً أيضاً ..
فتذهب الشلة إلى الجنينة الغائبة تحت كمة الأشجار ..
ليجدوا "تامر" و"أحمد رمضان" في وضعيهما المعتاد ..
نائمان على ظهريهما , متجاوران , يتحادثان , وعلى حِجّر كل منهما , طفل صغير .. من أطفال المنطقة !! ..
فكان "ماجد" يصيح فيهم :
"يا بتوع العيال , يا خولات , بطلوا بقى! , العيال ديه لما تكبر وتفهم .. هيطلعوا ميتين اللي جابوكم"
هما لم يكونا شاذين بمعنى الكلمة ..
هما فقط أرادا تقليد بعض شباب المنطقة , الجامعي..
اللذان يرونهم يفعلون هذا مع الأطفال وإن كان بجرأة أكبر ..
هؤلاء الشباب كانوا دوماً , يتدخلون لصالح صبيان منطقتهم عند أقرب مشاجرة بينهم وبين أبناء منطقة "المساكن" القريبة .. التي يتميز أهلها ببعض البأس مقارنة بأبناء الكورنيش "النايتي" (على حد قولهم) ..
................
8
"أحمد رمضان"

.................
سبق للشباب الشواذ هؤلاء .. أن طلبوا من "أحمد رمضان" أن يأتي لهم بصديقه "مجدي" لكي يغتصبوه ..
لكن "أحمد رمضان" رفض بشدة , وطلب منهم عدم تكرار ذلك .. وقال :
"صحيح "مجدي" حلو شوية , وشبه الأجانب , وابن أمه حبتين .. بس ده واد رجولة , وجدع .. وأنا ماخونش واحد صاحبي"
.................
ولا نعلم .. هل كان "أحمد رمضان" يقول هذا عن صدق , أم لأن رقة "مجدي" هي التي ما دفعته لأن يحكيه سره الرهيب .. ويخبره عن شخصه الضعيف المختبيء داخل أسوار صبي معدوم التربية ..
......
ذات يوم , بعد أن (زوغ) من المدرسة كالعادة , كان محل الـ"بلاي ستيشن" , مغلق على غير العادة ..
عاد إلى بيته .. الأب والأم في العمل ..
شعر بالملل , ففضل أن يشاهد فيلم فيديو , سبق وأن شاهده لمائة مرة ..
فاكتشف أن هناك شريط جديد .. اسمه مغرٍ .. "البيت المسكون"..
في هذا الفيلم ..
كان أكثر منظر مقزز شاهده الصبي في حياته ..
كانت فتاة تلعق قضيب رجل ..
وتداعب خصيتيه المشعرتين بلسانها ..
كانت كل أحلامه الجنسية وقتها .. أن يُقبِّل فتاة , ويعبث بصدرها .. بعد بلوغه .. منذ عام ونصف ..
المهم بعدها ..
أن يعرف لِمَن هذا الشريط ..
عرف بعدها أنه لأمه !!
لا لأبيه المريض بداء السكري ..
كان والده صعيدياً قحاً , وأمه قاهرية من شبرا .. عندما رآها الوالد في إحدى السفريات للقاهرة ليشرف على بيع محصول فدادين والده .. أعجب بها , ولم يعد إلا بها , كزوجة .. وكان الاتفاق على أن تكون في البداية "ست بيت" .. إلا أنها مع الملل أرادت أن تعمل .. فخضع الزوج لإرادتها .. فتم تعيينها في مصلحة حكومية تابعة لإحدى الوزارات ..
الأم بررت وجود هذا الشريط لولدها .. بأن صديقتها في العمل أعطته لها عن طريق الخطأ , لتريها سفالة الأجانب ..
تقول "عن طريق الخطأ" ثم تُظهر السبب فتنفي به –دون قصد- أنه كان عن طريق الخطأ!
واستنتج "أحمد" فيما بعد أن أمه ربما كانت تمارس عادتها السرية على شرائط كهذه , بعد أن خارت قوى والده .. وصار منظره عجوزاً في الستين وهو لم يكد يبلغ الأربعين .. بعد أن قهرته الأمراض شاباً ..
ربما لهذا كان "أحمد رمضان" هو الأجرأ والأكثر مهارة في النيل من أعراض الفتيات في الشوارع ..
كان يريد أن يعذب كل إمرأة .. وكأنه يعذب أمه بهذا ..
كان في منتهى الحرفنة و(الصياعة) ..
ينال من مؤخرة الفتاة .. ثم يمشي بخطوات مسرعة وكأن شيئاً لم يكن !
وعندما تلتف الفتاة للخلف لا تجد أحداً ..
فتنظر للأمام , فتجد الناس يسيرون دون أن تميز المنتهك .. فتصمت!
لذلك ..
كان الأصدقاء لا يستمتعون بتحرش "أحمد رمضان" لأنه لا توجد به إثارة كما تحرشات الباقيين ..
لا يوجد سب أو غيره ..
هي فقط دهشة , تزول سريعاً عندما تعجز الفتاة عن اقتناص المتحرش ..
وهو الوحيد الذي كان يخالف قاعدة الزعيم "ماجد" الأساسية في التحرش , فكان يتحرش بالمحجبات أيضاً !
.....................
9
"صالح"

....................
وكان "أحمد رمضان" يحاول تحفيز الشباب لفعل ذلك دون خوف ..
كأنه نبياً بُعث برسالة التحرش!
فطوى "صالح" تحت جناحه ..
"صالح" كان شاباً لزجاً , متلعثماً , رائحة فمه كريهة على الدوام .. هناك شعر نابت في قفاه , يعطيه منظراً دميماً ..
لو التقطت صورة له , لن تجد تعليق أفضل من كلمة "غبي" لتكتبه عليها ..
كان يغضب من أفراد الشلة عندما يقولون أنه "عنق (عونج)" ملمحين على قفاه الطويل , العريض , المغري للصفع ..
لكنه كان لا يغضب من "ماجد" أو "أحمد رمضان" لتزعمهما ..
..................
أراد "صالح" أن يتعلم كيف يتحرش بمهارة وفن من الخبير "أحمد رمضان"..
فأتى مكان أول اختبار ..
كان ميدان الثقافة .. قرب محلات الأحذية .. حيث أزحم مكان في مدينة سوهاج ..
أخبره "رمضان" : "لو عايز تتعلم بجد يبقى خش على أصعب مكان , بعدين في الضلمة .. ممكن تنيك يا معلم!"
ظلا واقفين , متظاهرين بالنظر على الأحذية .. بينما باقي الشلة يشربون العصير ..
حتى مرت فتاتان سافرتان من أمامهما ..
ذهب "رمضان" خلفهما بعد أن طلب من "صالح" أن يفعل مثله تماماً لكن بعد أن تذهب دهشتها ..
اقترب "رمضان" من أحدهما , ثم حك إصبعه الوسطى بمؤخرتها .. وذهب مسرعاً للأمام ..
نظرت الفتاة للخلف ..
لتجد "صالح" يمسك مؤخرتها بقبضته , وكأنه يمارس حقه الدستوري المشروع!
..................
كان ينظر إليها بكل غباء مطلق , وكأنه يطلب رأيها..
"هل أنا بارع في التحرش سيدتي؟"
فتزلزل كيانه بصفعة مدوية ..
وتلقى صفعة أفظع من أختها ..
وهنا!
هنا فقط..
حدث أعجب مشهد يمكن أن تشاهده في حياتك ..
صبي في الــ 15 من العمر .. ينهال بالركلات واللكمات على فتاتين .. حتى أورمهما ..
هذا ليس الأعجب!
الأعجب هو موقف كل الرجال الذين ذهبوا بين "صالح" والفتاتين ..
وقتها اعتقد أفراد الشلة أن "صالح" سيتحول إلى كفتة ..
الفتاتان كانتا يبكيان , عاجزتان على أن يخبرا الناس بما حدث ..
بينما "صالح" في منتهى الهياج , يريد أن يضربهم أكثر ..
وكأن لسان حاله :
"اشمعنى صاحبي بيبعبص ويمشي وأنا لأ؟"
واقترب أفراد الشلة ليمثلوا أنهم يفضون المعركة ..
بينما هم كانوا يتحرشون أكثر ..
افتعلوا التحجيز عن طريق الضغط على نهودهما وبطنيهما وأكتافيهما ..
ومع هياج وعصبية "صالح" .. أدرك الناس بنسبة مليون في المئة أن الفتاتين قد أخطئا في حقه بما لا يُغفر ..
كان يرد على تساؤلات الناس عما حدث بالسب تجاهما ..
وهما كانا يردا بالبكاء ..
تساءل الناس عن مدى جرم الفتاتين نحو الصبي ..
"وهل هناك جريمة أبشع من أن تعترض فتاة على أن يمسك صبي ردفها؟!! "
......................
كان خاله عضو مجلس شعب شهير (حزب وطني) عن أحد مراكز المحافظة ..
وعائلته لها أصول عريقة .. ويقول أن أصله ينتهي عند النبي "محمد" ..
"يعني م الآخر مهما عملت ذنوب , داخل الجنة داخل!"
وكان أصغر أخوته ..
له أخ كبير يشغل وظيفة راقية في القاهرة ..
....................
10
"محمود"
......................
بينما الأخ الثاني "محمود" كان بلطجياً في الــ 22 ..
مكروه من كل أهالي المنطقة .. بسبب سفالته , وعدم احترامه للكبار ..
والغريب أنه كان محبوباً في قرية أمه ..
فكان الذراع اليمنى لخاله –عضو مجلس الشعب- , كان يفيده في جولاته الانتخابية رغم صغر سنه ..
وكان يستفيد بالمقابل من خاله , بالتكبر على أهالي المنطقة ..
بأن يشعرهم طوال الوقت أنه أفضل منهم ..
.......................
لا ينسى أفراد الشلة .. عندما تشاجر "صالح" مع "عبدالرحمن" البدين الوديع ..
رغم أنهما كانا متقاربين بحكم الجيرة .. الشقة لزق الشقة ..
رغم بدانة "عبدالرحمن" إلا أنه كان يتميز بالرشاقة والقوة .. فألقى بــ"صالح" أرضاً ..
كان "محمود" يشاهد العركة منذ أن بدأت من شرفته وهو بالفانلة من الدور الرابع ..
وفي الشرفة التي بجواره يصيح والد "عبدالرحمن" وأبناؤه فيه أن يتوقف عن ضرب جاره وصديقه ..
ظل "محمود" يراقب كل الصفعات التي انهالت على وجه أخيه الصغير .. والشلة عاجزة عن الفض بينهما ..
حتى تأكد تماماً أنه لن يقوى على الدفاع عن نفسه ..
وقتها ارتدى قميصه في هدوء ..
ونزل إلى الشارع ..
اقترب من "عبدالرحمن" , ورفعه –رغم بدانته- بيده اليمنى , ووضعه على سور الكورنيش , وانهال عليه باللكمات والصفعات ..
وبسرعة هبط أخوة "عبدالرحمن" الثلاثة –بالبيجامات- لينجدوا أخيهم الذي سالت الدماء من وجهه ..
فتلقى كل منهم لكمة هائلة من "محمود" .. أطاحت بهم بعيداً ..
افترشوا الأرصفة يتوجعون ..
حتى هبط والد "عبدالرحمن" , وهو يسب "محمود" بشدة ..
فما كان من "محمود" .. إلا أن صفع الأب على قفاه صفعة لم يغب صداها عن آذان كل من كان يراقب هذا المشهد على سور الكورنيش .. ومن الشرفات ..
دمعت عينا الأب , وهو يشوح بيديه بحركات لا معنى لها ..
تركه "محمود" بلا مبالاة ..
وذهب ليجر "صالح" من ياقته .. إلى منزله ..
ظل أفراد الشلة متأثرين كثيراَ بهذا الموقف .. ورفض البعض أن يستمر في صداقته مع "صالح" بسبب سفالة أخيه ..
وإن خشي البعض الآخر من بأس الأخ ..
فبقى في الشلة ..
وعرفنا فيما بعد أن الناس والجيران تدخلوا لعقد صلح بين الأسرتين .. وعاد "صالح" و"عبدالرحمن" صديقين من جديد
ونُسي الأمر ..
..........................
وكانت ستحدث مشاجرة أخرى مثل هذه بين "الحسيني" و"تامر" ..
عندما كانت الشلة جالسة على الكورنيش تسخر من الرايح والغادي .. طالما لا يعرفونه ولا يقترب بصلة جيرة أو معرفة لأحدهم ..
حتى مرت أخت "الحسيني" الفاتنة ..
وقتها صمت أفراد الشلة تماماً ..
بينما "تامر" أخذ يصفر ..
"ما تيجي تقعد معانا يا عسل"!
فأخذ خبطة هائلة على خلف رأسه من "ماجد" ..
هامساً : "ديه أخت (حسيني) يا عرص!"
ظل "الحسيني" صامتاً , وهو يرقب سير أخته ..
وبمجرد ما انعطفت ..
وغابت عنهم ..
أمسك "الحسيني" بتلابيب "تامر" ..
وكادت تقوم مشاجرة .. لولا أن تدخل الأصدقاء -بينهما- سريعاً ..
وقال "مجدي" لــ"الحسيني" بطريقته الهادئة بعد أن تنحى به جانباً :
"يا حسيني , ليك الحق تضربه , وإحنا هنضربه معاك, بس ده لو كان يعرف إنها أختك .. هو ماكانش يعرف"
"الحسيني" غاضباً :
"هو بيعاكس ليه أختي أصلاً؟؟؟"
"ما احنا بنعاكس الرايحة والجاية يا (حسيني) , وهو مايعرفش إنها أختك أصلاً"
استطرد مجدي :
"أنا بعاكس أي بنت معدية من جمبي , حسب مزاجي , وده ملوش علاقة بلبسها ولا أي حاجة .. الحاجة الوحيدة اللي هتخليني ماعاكسش أختك , هي إني عارف إنها أختك .."
فيتدخل "حسين" –الذي كان يسترق السمع- :
"أيوة صح إحنا ياما عاكسنا بنات أوحش منها , ومحترمين أكتر كمان!"
وقبل أن يستوعب "الحسيني" ما قاله "حسين" بكل براءة .. تدخل "ماجد" وقال :
"من هنا ورايح , قبل ما نعاكس .. نسأل: تبع حد فيكم؟؟"
"حسين" :
"اتفقنا يا زعيم"!
"حسن" :
"سيبكم م الرغي ده وخليكم مع الصاروخ اللي جاي!"
كانت فتاة صارخة الجمال تمر بجوارهم ..
(وهم على الكورنيش كان آخرهم معاكسات كلامية .. عكس ما يفعلوا خارج منطقتهم) ..
فقال عبدالرحمن : بس ياض انت وهو ! .. ديه بنت خالتي!!
فأداروا وجوههم بعيداً .. وهم خَجِّلون.
وعندما اقتربت الفتاة ..
اقترب منها عبدالرحمن وسألها : "مش انتي بنت خالتي برضه؟!"
فنظرت إليه بقرف , وانهال عليه أفراد الشلة ضرباً بمزاح .. وهم يضحكون ..
................
11
مايكل

...............
بعدما يشربوا العصير ..
يذهبوا لشارع المحطة , حيث محلات تأجير أفلام الفيديو الوحيدة (وقتذاك) ..
بعدما شاهدوا كل أفلام الفيدو عند "الأمير فيديو فيلم" ..
اتجهوا للمحل المقابل .. "مايكل فيديو فيلم" ..
شاهدوا كل أفلام الأكشن لــ"جاكي شان" و"فان دام" و"سلفستر" و"آرنولد" و"ستيفن سيجال" , وهناك ممثلة مغمورة تدعى "سينتيا رزروك" , كانت بطلة أفلام أكشن رخيصة من إنتاج هونج كونج ,
قامت ببطولة عشرات الأفلام .. وكل أفلامها من أولها للآخر ..
تبدأ من أول مشهد بضرب كل من تقابلهم .. من أبطال الفيلم انتهاءً بالمخرج ..
شاهدوا كل أفلامها باستمتاع ..
وكانت مشكلتهم مع "مايكل" أنه كان صارماً في تعاملاته ..
يطلب 3 جنيهات لتأجير الشريط ليوم واحد ..
وهي نفس تسعيرة "أمير" , لكن "أمير" .. كان (بيكرمهم).
ولو كان الفيلم جديداً فيكون إيجاره بخمسة جنيهات , ويكون عليه عنوان فيلم عربي سخيف .. كحيلة من "مايكل ليتهرب من الضرائب ..
وكانوا يأجرون كل يوم شريطاً واحداً .. ويترك "ماجد" بطاقته لدى المحل كضمان حتى يعود الشريط ..
(هو الوحيد الذي استخرج بطاقة , من أفراد الشلة)
وكانوا يقسمون ساعات اليوم على مشاهدة الفيلم ..
4 أو 6 يشتركون في الإيجار ..
"مجدي" يشاهد الفيلم .. ثم يذهب ليعطيه لــ "ماجد" .. يشاهده , فيذهب به إلى "عبدالرحمن" ..
وهكذا ..
......................
أسوأ موقف تعرضوا له , حين أضاع "عبدالرحمن" شريط فيديو ..
بحثوا عنه جميعاً .. فلم يجدوه ..
قال "ماجد" :
"م أنت قاعد بتحب وهيمان على روح أمك"!
ذهبوا لــ"مايكل" .. فطلب منهم 60 جنيهاً , كقيمة تعويضية للشريط المفقود .. وإلا سيسلم البطاقة للبوليس!
فقرر "ماجد" أن يتحملوا جميعاً هذا الخطأ ..
لا "عبدالرحمن" وحده ..
أخذ "عبدالرحمن" 12 جنيه من والده , كمصروف مقدم لثلث الشهر القادم ..
واستدان "مجدي" من أمه 12 جنيه ..
وأحضر "ماجد" 12 جنيه من مدخراته ..
وباع "أحمد رمضان" ساعته , فأتته بـ 15 جنيه .. دفع منها 12 وابتاع بالباقي علبتي سجائر ..
وتوقف الأمر عند "الحسيني" .. الذي رفض الدفع بحجة أنه لم يضع شيئاً! ..
ولا شأن له بما ضاع..
قال : "المستهتر يتحمل أخطاءه"
فما كان من "ماجد" إلا أن أحاط ذراعيه بقوه وطلب من "مجدي" و"أحمد رمضان" أن يستوليا على محتويات جيبه ..
كانت 3 جنيهات , هي كل ما يملكها !
وبقى "عبدالرحمن" متفرجاً , لأنه كان يشعر بالذنب ولم يُرِد أن يتدخل ..
بعدها عرف باقي الشلة من "ماجد" أن "الحسيني" مر عليه في بيته مع والده وأخذ منه الــ 3 جنيهات ..
فقال "مجدي" : "ده طلع عيل خول بقى .. خلاص الواد ده برة شلتنا!"
فقال "ماجد" بخبث : آه , ماهو كل اللي يجيب أبوه يبقى عيل خول!
"مجدي" بحرقة : أنا جبت أبويا عشان أخد كرامتي , مش فلوس . وده كان موضوع وخلص!
وبالفعل .. خرج "الحسيني" من شلتهم وصار يخرج مع أبناء منطقة "المساكن" المجاورة ..

.........

07‏/02‏/2010

"رسائل داوود"


..............
"ما وراء الرسائل "
"هذا الفيلم لو لم أشاهده .. لكنت كتبته .. لا إدعاءً للموهبة .. بقدر ما لمسني"
..............
فيلم "رسائل بحر" .. هو تأكيد آخر على عبقرية "داوود عبدالسيد" .. قنبلة سينمائية بكل المقاييس ..
وعلى ما اعتقد .. هو الفيلم المصري الوحيد الذي يستحق المشاهدة لهذا الموسم ..
..............
"لو حسبت وَسَط التقييمات النقدية لأفلام "سارق الفرح" و"البحث عن سيد مرزوق" و"أرض الخوف" و"الكيت كات" و"أرض الأحلام" .. وأضفت إليهم "رسائل بحر" .. لاعتبرت "داوود عبد السيد" أفضل مخرج مصري على الإطلاق!
..............
أن تسلم حواسك لمخرج فاهم ..
هناك مقولة لــ"بول فاليري" : (أوصيك بالدقة , لا بالوضوح)
تلك التي اختارها "إبراهيم أصلان" كمقدمة لروايته "مالك الحزين" التي شاهدناها في فيلم "الكيت كات "..
هذه المقولة أكاد أقسم انها مقدسة -لا فقط مفضلة- لدى "داوود عبد السيد" ..
الدقة على المخرج .. والوضوح يستخرجه المشاهد.
أنظر مثلاً على "يحيى" وهو يمارس الجنس مع "نورا" أمام أحد أبواب البناية ..
بسرعة تساءلت : هل الشقة مسكونة وجماح الشهوة أطار لبيهما؟؟
حتى لمحت قفلاً معلق على الباب ..
عكس ما وجدته مثلاً من فيلم "ويجا" لـ "خالد يوسف" ..
عندما دخل "هاني سلامة" ومنة شلبي" إلى بيتها وهي سكرانة .. ولم يُغلقا باب الشقة خلفهما
بل ومارسا الجنس أيضاً !
كنت أشاهد هذا وأنا ممتعض لدرجة إني تمنيت أن أقوم أنا لأغلق الباب!!
هناك فرق بين مخرج يحترم عقلية المشاهد .. وبين آخر يستفزه.
..............
الرسائل
"بعضها تصويري .. غيرها مُقدَس"
..............
الرسالة الأولى : "المُقدَس"
زجاجة في البحر , محكمة الغلق .. بها رسالة ..تعبث بها موجة .. فتسلمها لموجة تليها .. حتى تصل إلى يد بحار عجوز
.. يُرعبه منظرها .. فيلقيها وهو يقول : "بسم الله الرحمن الرحيم" , ويستعيذ..
هي حيلة درامية بارعة من "داوود عبد السيد" ليبدأ الفيلم بالبسملة وكأنه يخبرك إنك بصدد عمل مقدس , سِفر فني ..
يجب أن تنصت وتسلم إليه كل حواسك تماماً !
الزجاجة عندما تصل إلى "يحيى" .. في وقت كربه .. يحاول فك طلاسمها..
لم يفعل مثلما فعل البحار العجوز الذي تركها مغلقة , خائفاً من معرفة محواها..
أراد يحيى فهم الرسالة , المكتوبة بلغة غريبة .. لا يتحدث بها أي من أهل الأرض..
"نفسي أعرف الرسالة مكتوب فيها ايه"
تخبره "نورا" -واسمها مشتق من التنوير- انه لا يجب أن يهتم بما في الرسالة .. فليكتفِ فقط باعتبارها رسالة من البحر إليه .. وكفى.
...
عندما تضيق الظروف بــ "يحيى" .. وقبل أن يفكر في بيع ملابسه .. يذهب ليصطاد القليل من السمك ليبيعه فيأتي له بالقليل
كالعادة .. لكن وقتها كانت هناك نوة شديدة .. أعجزته عن الصيد ..
فصرخ في البحر :
"جيتلك وأنا مش محتاج اِدتني .. جيتلك وأنا جعان صدتني .. ده ظلم ولا فوضى؟؟؟"
...............
الرسالة الثانية : "الوِحدَة"
لم يتبقَ من أهل "يحيى" إلا الأخ الأكبر الذي هاجر للخارج مع أسرته .. وبقى "يحيى" وحيداً مع ظروف مادية أصبحت سيئة جداً .. بعدما تناقصت إيرادات الأرض ..
فضل "يحيى" الذهاب ليقيم في شقة الأسكندرية المهجورة ..
حيث الذكريات والآلهة القديمة ورائحة البحر .
...............
الرسالة الثالثة : "الحنين"
يلتقي بجارته اليونانية العجوز التي تقيم مع ابنتها "كارلا" .. ويتبادل معهما الأحضان والذكريات القديمة ..تخبره "كارلا" بعدما يستعيدا معاً ذكريات القبلات الماضية أن أشياءً كثيرة قد تغيرت فيها .. وسنعرف بعدها أن من هذه الأشياء ميولها الجنسية ..
"الذكريات تموت حين نسترجعها"
...............
الرسالة الرابعة : "الحيرة"
دور "يحيى" كان سيذهب في البداية للراحل "أحمد زكي" .. وكان سيجيده بالطبع.. لكن القدر لم يمهله!
بعدها اندهشت من عرض هذا الدور على "خالد صالح" و"كريم عبد العزيز" و"مصطفى شعبان"..
فالأول لن يجيد هذا الدور رغم عملقته .. والثاني بارع في الأدوار الغير معقدة .. بينما الثالث لا أحسبه ممثلاً أصلاً!
ربما كان سيصبح الفيلم أكثر روعة لو قبل "هاني سلامة" أو "خالد أبوالنجا" بالدور .. لكن "آسر ياسين" لم يخذلنّا قط .. وشهدت له بالعبقرية التمثيلية في آداء هذا الدور المعقد .. رغم قلة خبرته .. إلا أني لم ألمح أي افتعال في تمثيله ..
هذا الدور تشعر انه تكثيف أكثر عمقاً على شخصية المواطن في "مواطن ومخبر وحرامي" ..
....
"يحيي" يتهته وهو يتحدث مع الناس , لكنه لا يفعل وهو يتحدث مع نفسه .. لكنه يريد أن يتحدث مع الناس..
التهتهة هنا حالة نفسية رمزية عن الإنسان الحائر .. الذي لا يستطيع أن يجزم بالموجود ولا يستطيع أن يؤكد شكوكه أيضاً
تجده في مشهد مع "نورا" وهو لا يتهته .. لأنه كان سعيداً ..
والسعادة أعطته حالة من الثقة .. حالة من اليقين .
"يحيى" يخبر "كارلا" انه ترك مهنة الطب .. لأن المرضى والممرضات كانوا يضحكوا من طريقة كلامه ..
هو لا يستطيع مداواة الناس وهو أشدهم مرضاً بحيرته هذه ..
ويشعر بالذنب تجاه أبيه الذي يعتقد أنه مات مقهوراً من الحسرة عليه!
ويغتاظ من صديقه "قابيل" عندما يسخر من تهتهته .. لكن "قابيل"-ابن البلد- يعود ليصالحه معتذراً ..
وتجد مالك العمارة "الحاج هاشم" -صلاح عبدالله- الذي يرمز لمادية العالم من حول "يحيى" -الإنسان الحائر- وهو يثور من تهتهته .. فلا وقت لديه ليعرف حيرة يحيى .. الوقت لديه من أجل المال فقط..
......
تخبره "نورا" بنكتة عبقرية عن زبون يتهته , طلب طعاماً من جرسون كان يتهته أيضاً..
ولما أتى زبون آخر .. كانت طريقة نطق الجرسون طبيعية بلا تهتهة .. فثار الزبون الأول وسأل الجرسون عن سبب سخريته منه؟
فأخبره الجرسون بتهتهة انه يسخر من الزبون الثاني لا منه !!
ضحكنا قليلاً مع "يحيى" على هذه الدعابة .. ولما قالت "نورا" : النكتة بتضحك أكتر من كدة على فكرة
ضحكنا أكثر معه !
وكأن النكتة ترميز مُصغر لفلسفة الفيلم :
ما الطبيعي وما هو غير الطبيعي؟؟
هل وُلدنا بالحيرة أم اكتسبناها نتيجة مواقف؟؟
هل لو أصبحت كما السواد الأعظم من الناس , تكون هكذا سليماً أمام نفسك أم فقط أمامهم اصطناعاً ؟!
.............
الرسالة الرابعة : "المزيكا"
كنت انتظر بالطبع وجبة موسيقية رائعة طالما الفيلم لــ "داوود عبد السيد" .. والموسيقى كانت أساس الفيلم .. للموسيقار "راجح داوود" ..
يتذوق "يحيى" الخمر لأول مرة .. ويهيم في الشوارع ثملاً .. حتى يتوقف أمام بيت تصدح منه موسيقى خلابة .. يقف مسحوراً أمامه .. ومن شدة سحر المزيكا يحاول اقتحام البيت لتسجيل إعجابه بالعازف .. فينتهي به المطاف في قسم شرطة.
بعدها ..تصبح وقفته الثابتة أمام بيت الموسيقى من الطقوس اليومية المقدسة التي يفعلها ..
تمنى أن يعلم من الذي يعزف هذه الألحان الخلابة .. حتى تعرف مصادفة على "نورا" التي أرادت السير معه تحت شمسيتها , أسفل زخات المطر ..
وتصعد معه إلى بيته.
يتعارف على "نورا" بطريقة فانتازية , غير واقعية .. هكذا فهمنا في البداية!
.............
الرسالة الخامسة : "الصداقة"
يتعرف في البار على "قابيل" .. البودي جارد مفتول العضلات .. الذي سبق له وأن قتل إنساناً في الماضي , بعد ضرب أفضى للموت .. فتاب عن فعلته , وأقسم على ألا يضرب أي إنسان مرة أخرى .. وإن كان لم يفلح في مهنة أخرى بمنظره المرعب هذا غير "بودي جارد" .. وطلب من "يحيى" ألا يخبر أحداً أنه لن يَضرِب ثانية .. حتى لا يُقطع عيشه ..
ها هو "محمد لطفي" الممثل محدود القدرة التمثيلية .. تجده فجأة أصبح وحش تمثيل على يد "داوود عبد السيد" ..
سنعرف أن "قابيل" يعاني من الصرع , وأن ورماً ينمو في مخه يجب إزالته سريعاً لكن للأسف العملية ستجعله يفقد الذاكرة .. فنجد "قابيل" يهرب من غرفة العمليات قبل التخدير .. ويخبر "يحيى" انه لا يريد أن يفقد ذاكرته ولو عاش كثيراً !! ..
هو يريد أن يعيش قليلاً على ذكرياته .. كما أنه يخشى أن يقتل إنساناً آخر .. لو نسي ماضيه!
ها هو "داوود عبد السيد" وهو يجسد صورة رمزية عن توبة "قابيل بن آدم" عن قتل أخيه!
..............
الرسالة السادسة : "المهمشون"
يتعرف "يحيى" على بيسة .. صديقة "قابيل" .. اسمها يدل على السلام .. الذي يعيش فيه معظم مهمشي الوطن ..
السلام وراحة البال ومتعة الجنس وحب الحياة .. الأشياء التي تبقى البشر أحياءً رغم الصعاب.
..............
الرسالة السابعة : "السلطة"
"يحيى" يدخل القسم مرتين .. مرة بعد تهجمه على بيت المزيكا , والمرة الثانية بعد أن اعتقد ظابط الدورية أنه لص وعجز "يحيى" أن يدافع عن نفسه أو أن يتكلم أصلاً .. فدفع الظابط في صدره .. فانهال عليه العساكر ضرباً ..وقت سطوع أضواء بداية عام جديد , وبات ليلته في القسم!
..............
الرسالة الثامنة : "المادية"
هناك مشهد لقاء "يحيى" بالحاج "هاشم" في السوبر ماركت الذي يملكه .. فيه الكاميرا تركز على كل أنواع البضائع ..
كأنها تقول : "مرحباً بكم في عصر الإعلانات المادي" ..
الحاج "هاشم" صاحب البناية يحارب "يحيى" بكل الطرق لكي يجعله يترك البيت .. يغريه بالمال .. ولما فشل .. سلط عليه بلطجيته الذين حاربوه بالبذاءة والدين .. حتى طردوه !
المادية المسيطرة وجنودها المخلصين .. التدين السوقي والبلطجة..
المادية هي التي تحكم كل شيء ..
وقبلها عرفنا أن العجوز اليونانية وابنتها سيرحلا من مصر .. فهما لن يقبلا بالعيش في مكان آخر في مصر غير المكان الذي نشأت فيه ذكرياتهما ..
..............
الرسالة التاسعة : "طفولة"
"يحيى" لا يزال طفلاً .. لذلك حاولت "نورا" أن تصدمه علّه يفهم طبيعة هذا العالم الذي أُلقي فيه .. ذلك العالم الذي لا مكان
فيه للحائرين أو الضعفاء ..
عندما صعدت معه أول مرة لبيته , ظن أنها عاهرة .. فعرض عليها مالاً :
"أنا معايا 20 جنيه بس , تاخدي 10 ؟؟"
فتوافق "نورا" على تمثيل هذا الدور .. وإن عرفنا فيما بعد أنها الزوجة الثانية -الإسكندرانية- لرجل أعمال -قاهري- يأتيها كل حين ليرضي شهوته ويمنعها عن التدخين .. فيتملكها إحساس أنها عاهرة بالفعل ..
الفنانة "بسمة" أجادت الدور ببراعة .. وأيضاً أستاذ التمثيل "أحمد كمال" - المشترك الرائع في كل أفلام "عبد السيد"- في المشهد القصير هذا ..
..............
الرسالة العاشرة : "المجهول"
ينتهى الفيلم على "يحيى" و"نورا" وهما على مركب في وسط البحر .. بينما تدوى أصوات القنابل من حولهما .. تلك التي يفجرها "الحاج هاشم" كطريقة أفضل لصيد السمك ..
الأسماك الميتة تطفو على سطح المياه من حول المركب..
ويبقى بين السمك الميت -البشر المطحونين- يحيى ونورا - الشك والفن - بينما الحاج "هاشم" يسيطر -المادية المسيطرة برجالها على العالم- !
........
هنالك ملاحظة رائعة للصديق "أيمن عبد الحميد" .. أن المركب في مشهد النهاية كان مكتوباً عليه "القدس" .. وبإضافة مشهد الأسماك الميتة من حوله .. يأتي بعد سياسي آخر في الفيلم .. قد يكون مقصوداً !
...
"يحيى" لا يعلم في النهاية أن "نورا" ليست مومس .. لكنه يحبها ويتقبلها كما هي .. بعد معاناة وصراع ..
لكننا نعلم !
"يحيى" لا يعلم انها من كانت تبث الموسيقى , ومن بعد.. أثارها منظر تهجمه على البيت إعجاباً بالألحان .. فتقرر التعارف عليه ..
لكننا نعلم !
"يحيى" لا يعلم ما المكتوب في الرسالة !
وكذلك نحن ..
...............